من نحن

يشكل مشروع دواجن الوطنية الذي يقع بمنطقة القصيم معلماً اقتصاديا بارزاً على المستوى المحلي والإقليمي. ويشار للمشروع الذي يبعد 25 كلم شمال مدينة بريدة بمنطقة القصيم بوصفه واحداً من أضخم مشروعات إنتاج الدواجن ومشتقاتها على مستوى العالم، وإحدى العلامات المضيئة للاقتصاد السعودي بما يحتويه من تجهيزات وإمكانيات متفردة، وتقنية متطورة تعتبر الأحدث من نوعها في هذا المجال. ومما يميز هذا المشروع هو شمول وحداته المختلفة ضمن رقعة جغرافية واحدة تضم بداخلها جميع أقسام المشروع الإنتاجية والأقسام الأخرى المتعددة من مساكن ومساجد ومطاعم وطرق وشبكات مياه وكهرباء وشبكات اتصال، مما يجعله قرية متكاملة في قلب منطقة القصيم .
إنه مشروع عملاق .. نتج عن عمل ضخم واستثمارات كبيرة، ويكفي أن نعلم أن حجم استثمارات المشروع حاليا فاق ستة آلاف مليون ريال سعودي .

دعم التوطين

  1. تهتم الشركة بدعم السعودة كواجب وطني وكتوجه استراتيجي لضمان توفير الكفاءات البشرية القادرة على إدارة الشركة واكتساب المعرفة والمهارات اللازمة لتطوير الشركة مستقبلاً.
  2. تم وضع خطة إستراتيجية واضحة ومعلنة وموثقة ومطبقة لدعم السعودة ( توطين الوظائف) تهدف إلى التأكد من أن احتياجات الشركة من الموارد البشرية يتم تلبيتها بالموظفين من ذوي الكفاءة وتسعى لتحقيق نسب السعودة المنصوص عليها في قانون العمل بوزارة العمل كما يتم التأكد من توافق أهداف السعودة مع الأهداف الإستراتيجية للشركة بما يؤدي إلى تقليص معدل الدوران الوظيفي وتوفير فرص عمل واعدة لخريجي التخصصات المطلوبة في الشركة من أهالي المنطقة وتوفير بيئة عمل جاذبة للموظفين السعوديين.
  3. الاستعانة بالجمعيات الخيرية لاستقطاب أبناء وبنات من ذوى الدخل المحدود والمحتاجين لتوظيفهم في المشروع.
  4. قيام الشركة بتشغيل وتمكين المرأة السعودية من إيجاد فرص عمل لها في المجالات الإنتاجية المختلفة بالمشروع مع توفير كل سُبل الأمان الوظيفي لها.

المسئولية نحو المجتمع

  1. قامت دواجن الوطنية على مبادئ المسؤولية اتجاه المجتمع ، فكان الهدف الرئيسي لعملها هو توفير منتجات الدجاج المذبوحة حسب الشريعة الإسلامية ، بجودة عالية وسلامة موثوق فيها ، وقطعت في ذلك شوطا كبيرا أوصلها لأن تكون الشركة الأولى والرائدة في مجال إنتاج الدواجن والبيض على مستوى الشرق الأوسط، وتوجت دواجن الوطنية هذا الجهد الكبير والانجازات الضخمة بان تحولت الشركة بالكامل لوقف خيري يدار بطريقة تجارية تصرف أرباحه على مصارف الخير بأوجهها، وجزء يعاد استثماره في الشركة لتنمية أعمالها.
  2. كما تتبنى دواجن الوطنية ضمن برامجها الهيكلية العديد من البرامج الاجتماعية والخيرية في مجال الرعاية الاجتماعية والتعليم ودعم الموهوبين وبرامج التوعية الصحية والأنشطة الشبابية، التي تهدف لرفع مستوى الوعي الاجتماعي وتطوير الفكر والمواهب، وتحقق المشاركة الفاعلة بين مكونات المجتمع.
  3. يتم كل عام تدريب العديد من طلاب الجامعات سواء تدريباً صيفياً أو تعاونياً ويتم صرف مكافآت لهم علاوة على توفير السكن والوجبات داخل المشروع وذلك من أجل خلق شراكة حقيقية مع المؤسسات التعليمية وقد يتم عرض وظيفة على أي متدرب بعد انتهاء التدريب في حالة حاجة الشركة لتوظيفه وفي حالة تحقيقه لمتطلبات الوظيفة ويمكن الرجوع إلى تفاصيل أوسع حول الإجراءات المتبعة في هذا الخصوص في إدارة التوظيف.
  4. يقوم المركز الثقافي في الشركة بتنظيم العديد من الفعاليات والنشاطات الدورية لدعم شئون تدريب المجتمع وتوعيته ومن هذه النشاطات:

    1. حلقات تحفيظ القرآن الكريم للبنين.
    2. حلقات تحفيظ القرآن الكريم للبنات.
    3. إدارة روضة أطفال ( واحة الفرح ).
    4. أنشطة تعويد أبناء الموظفين على السلوكيات والآداب الإسلامية في المنزل والشارع والحديقة والملعب والمسجد.
    5. يقوم المركز بأنشطة ترفيهية داخل وخارج السكن وفي بعض الاستراحات لتحقيق الأهداف المشار إليها أعلاه.
    6. قيام بعض الدورات الرياضية وخاصة في شهر رمضان
    7. تبني المسابقات العلمية والثقافية مع منح الفائزين جوائز قيمة.
    8. مباشرة الأنشطة الرياضية بالنادي الرياضي بالمشروع.
    9. تثقيف مختلف الجاليات من مختلف اللغات.
    10. إنشاء مكتبة خاصة للإطـلاع على الكتب العلمية والثقافية.
    11. النادي الصحي بالمشروع.

ومن نشاطات تدريب المجتمع وتوعيته ما تقوم به إدارة العلاقات العامة من المشاركة مع بعض الجهات الحكومية وذلك من خلال حملات التوعية التالية:

  1. الحملة المرورية
  2. حملة الوقاية هي الغاية للدفاع المدني
  3. حملة مكافحة التدخين
  4. حملة مكافحة المخدرات
  5. رعاية برامج جمعية مودة الخيرية بجدة.
  6. رعاية حملة أبنائنا حياتنا.
  7. المشاركة في المعرض السعودي بالرياض.
  8. متابعة حملة التبرع بالدم.
  9. القيام ببرامج العمرة.
  10. حملة ترشيد المياه والطاقة.
  11. رعاية توزيع وجبات إفطار للصائمين على طيران ناس.
  12. متابعة الحفل الترفيهي للأطفال المعاقين.

  1. وتقوم الشركة بتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة ما أمكن في الوظائف التي يستطيعون القيام بها ويتم إرسال الشواغر الوظيفية للجهات المعنية مما يتيح لذوي الاحتياجات الخاصة التقدم للوظائف التي تناسبهم.
  2. كما تم إنشاء دواجن الوطنية لمعهد دواجن الوطنية والذي بعد رمزاً من رموز العلم والتدريب في مجال إنتاج الدواجن حيث تعتبره الشركة جانباً من مسؤوليتها الاجتماعية حيث تقدم خدمات المعهد مجاناً ويعطي المتدرب راتباً أثناء فترة تدريبه .

التحسين المستمر

تعتبر عملية التحسين من الممارسات المتبعة دوماً في الشركة على مستوى كافة القطاعات وخاصة من حيث تجربة الأساليب والطرق الحديثة لتحقيق الأهداف الموضوعة وتطوير وتنويع الإنتاجية.

الاستثمار في البحث والتطوير

إن نتائجنا الرئيسة المتعلقة بالبحث والتطوير تظهر في التحسين المستمر الذي شهدته كافة القطاعات الإنتاجية خلال السنوات من 2004 وحتى الآن 2013م.

Admin Panel Watania Webmail